التشكيلات الفنية للزمن في الرواية العربية في مصر (1995 - 1999م)
دراسة الزمن دراسة فنية أدبية، لما لها من دلالات فنية مؤثرة فى الرواية العربية، ولا سيما الرواية المصرية ولا شك أن فن الرواية من أبرز الفنون الأدبية المجددة والمتجددة حتى كدنا نجد شكلاً جديداً مع كل تجربة روائية، ولاسيما في العقد الأخير من القرن العشرين، وهي الفترة التي اكتملت لها كل وسائل التواصل مع مسار الرواية العالمية، فاحتشدت الظواهر الفنية في الرواية في فترة بحثنا من 1995م حتى 1999م.
وأعتقد أن الوقوف على هذه الفترة هو وقوف مع تقييم فني للرواية العربية في مصر حتى نهاية القرن العشرين وهده الفترة هى المعنية بدراسة البنية الفنية للتشكيلات الفنية للزمن فى الرواية العربية في مصر من 1995م إلى 1999م، وقد ناقشت أهم التشكيلات الفنية (من تعريف للسرد وأساليبه وأنماطه - ظاهرة الاسترجاع من استرجاع مزجى وداخلى وخارجى - ظاهرة الاستباق – ظاهرة الإيقاع الروائى – ظاهرة تيار الوعى – ظاهرة تراسل الفنون ) مع تحليل النماج التطبيقية للرويات المصرية ،المعنية بالدراسة فى هده الفترة ،تحليلاً فنياً ،وأتبعه الأسلوب الاحصانى ، والرسم البيانى الموضح لدلك ،وهدا أدى إلى التسابق بين الإبداع الروائي بتشكيلاته الحديثة وبين علم السرد بتنظيراته المتجددة فى هده الفترة .